تفسير المثل وراء اﻷكمة ماوراءها
صفحة 1 من اصل 1
تفسير المثل وراء اﻷكمة ماوراءها
حالياًﺗﺎp 2002ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺎﺕ * 525ﺍﻷﺥ ﺭﻫﺞ ﺍﻟﺴﻨﺎﺑﻚ ..
ﺍﻷﻛﻤﺔ : ﻣﻔﺮﺩ ﻭﺟﻤﻌﻬﺎ ﺍﻛﻤﺎﺕ ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﻜﺎﻑ ﻭ ﺃﻛﻢ ﺑﻀﻢّ ﺍﻷﻟﻒ ﻭﺍﻟﻜﺎﻑ .
ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺤﺎﺓ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﺮﺃﻱ ﺁﺧﺮ ﻭﻫﻮ : ﺍﻛﻤﺔ ﻭ ﺍﻛﻢ , ﺗﻤﺎﻣﺎ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻚ : ﺛﻤﺮﺓ ﻭ ﺛﻤﺮ ﺍﻱ ﺑﻈﻬﻮﺭ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﺩﻭﻥ ﺳﻮﺍﻫﺎ ﻣﻦ ﻋﻼﻣﺎﺕ ﺍﻷﻋﺮﺍﺏ.
ﻭﺗﺤﺘﻔﻆ ﻟﻨﺎ ﺑﻌﺾ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺑﺠﻤﻮﻉ ﺍﺧﺮﻯ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩﺓ ﺍﻭﺭﺩﻫﺎ ﺍﺑﻦ ﺳﻴﺪﺓ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﻤﺨﺼّﺺ ﻭﺍﺑﻦ ﻣﻨﻈﻮﺭ ﻓﻲ ﻟﺴﺎﻧﻪ ﻭﺍﺑﻦ ﺟﻨﻲ ﻭﻣﻌﺠﻤﺎﺕ ﻭﻣﺆﻟﻔﺎﺕ ﺍﺧﺮﻯ ﻭﺳﺄﻛﺘﻔﻲ ﺑﺠﻤﻊ ﺁﺧﺮ ﻭﻫﻮ : ﺁﻛﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﻭﺯﻥ ﺍﻋﻼﻡ ﺍﻭ ﺍﺟﺒﺎﻝ .
ﻭﺍﻷﻛﻤﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﻘﻒّ ﻣﻦ ﺣﺠﺎﺭﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻭﻫﻮ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺠﺒﻞ ﻓﻲ ﺍﺭﺗﻔﺎﻋﻪ ﻛﻤﺎ ﺍﻭﺭﺩﻩ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻤﺨﺼّﺺ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ .
ﻭﻗﻴﻞ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻮﺿﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺍﺷﺪّ ﺍﺭﺗﻔﺎﻋﺎ ﻣﻤﺎ ﺣﻮﻟﻪ ﺍﻭ ﻣﺎﺟﺘﻤﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺠﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﻭﺍﺣﺪ ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ , ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻭﺭﺩ ﻟﻠﻤﺜﻞ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺍﺧﺮﻯ ﻧﺴﺒﻬﺎ ﺍﻟﻰ ﺍﺑﻦ ﻫﺎﻧﻰﺀ ﻭﻫﻲ : ﺣﺒﺴﺘﻤﻮﻧﻲ ﻭﻭﺭﺍﺀ ﺍﻷﻛﻤﺔ ﻣﺎ ﻭﺭﺍﺀﻫﺎ .
ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﻟﻠﻤﺜﻞ ﻟﻢ ﺗﺮﺩ ﺑﺼﻴﻐﺘﻬﺎ ﻫﺬﻩ ﻓﻲ ﻣﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻣﻴﻞ ﺑﺪﻳﻊ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﻓﻲ ﺍﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺍﺫ ﻳﺒﺪﻭ ﺍﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﺘﺸﻔﻬﺎ ﻟﻴﺜﺒﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻣﺎ ﺻﻴﻐﺔ ﺍﻟﻤﺜﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻭﺭﺩﻫﺎ ﻓﻲ ﻣﺆﻟﻔﻪ ﻓﻠﻘﺪ ﻧﻘﻠﻬﺎ ﺣﺮﻓﻴﺎ ﻋﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺼﻰ ﻓﻲ ﺍﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻷﺑﻲ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﺟﺎﺭ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺰﻣﺨﺸﺮﻱ (ﺍﻟﻤﺠﻠّﺪ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ,ﺹ
374 ) .
ﺍﻣﺎ ﻗﺼّﺔ ﺍﻟﻤﺜﻞ ﻓﺘﻨﺴﺐ ﺍﻟﻰ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻨﺘﻈﺮ ﺍﻥ ﺗﻠﺘﻘﻲ ﺑﺄﺣﺪ ﻣﺎ ﺧﻠﻒ ﺍﻷﻛﻤﺔ . ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻣﻨﺸﻐﻠﺔ ﻃﻴﻠﺔ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻓﻲ ﺷﺆﻭﻥ ﺍﻫﻠﻬﺎ . ﺣﺘﻰ ﺍﺫﺍ ﻓﺮﻏﺖ ﻭﺍﺭﺍﺩﺕ ﺍﻟﺬﻫﺎﺏ ﺍﻟﻰ ﺍﻷﻛﻤﺔ ﺣﺒﺴﻮﻫﺎ , ﻓﻘﺎﻟﺖ ﺍﺗﺤﺒﺴﻮﻧﻲ ﻭﻭﺭﺍﺀ ﺍﻷﻛﻤﺔ ﻣﺎ ﻭﺭﺍﺀﻫﺎ . ﻓﺬﻫﺒﺖ ﻣﺜﻼ ﻓﻲ ﺍﻓﺸﺎﺀ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻪ ﺍﻣﺮﺍ ﻣﺴﺘﻮﺭﺍ .
ﻣﻼﺣﻈﺔ : ﻳﺴﻌﺪﻧﻲ ﺍﻧﻨﻲ ﺍﺳﺘﺪﺭﻛﺖ ﻋﻠﻰ ﺻﺎﺣﺐ ﻣﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﻌﺮﺏ ( ﺍﻣﻴﻞ ﺑﺪﻳﻊ ﻳﻌﻘﻮﺏ ) ﻣﺼﺪﺭﺍ ﻛﺎﻥ ﻻ ﻳﻌﻠﻢ ﻭﺭﻭﺩ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﻓﻴﻪ .
ﻣﻊ ﻣﻮﺩّﺗﻲ ﺍﻟﺨﺎﻟﺼﺔ
ﺍﻷﻛﻤﺔ : ﻣﻔﺮﺩ ﻭﺟﻤﻌﻬﺎ ﺍﻛﻤﺎﺕ ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﻜﺎﻑ ﻭ ﺃﻛﻢ ﺑﻀﻢّ ﺍﻷﻟﻒ ﻭﺍﻟﻜﺎﻑ .
ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺤﺎﺓ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﺮﺃﻱ ﺁﺧﺮ ﻭﻫﻮ : ﺍﻛﻤﺔ ﻭ ﺍﻛﻢ , ﺗﻤﺎﻣﺎ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻚ : ﺛﻤﺮﺓ ﻭ ﺛﻤﺮ ﺍﻱ ﺑﻈﻬﻮﺭ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﺩﻭﻥ ﺳﻮﺍﻫﺎ ﻣﻦ ﻋﻼﻣﺎﺕ ﺍﻷﻋﺮﺍﺏ.
ﻭﺗﺤﺘﻔﻆ ﻟﻨﺎ ﺑﻌﺾ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺑﺠﻤﻮﻉ ﺍﺧﺮﻯ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩﺓ ﺍﻭﺭﺩﻫﺎ ﺍﺑﻦ ﺳﻴﺪﺓ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﻤﺨﺼّﺺ ﻭﺍﺑﻦ ﻣﻨﻈﻮﺭ ﻓﻲ ﻟﺴﺎﻧﻪ ﻭﺍﺑﻦ ﺟﻨﻲ ﻭﻣﻌﺠﻤﺎﺕ ﻭﻣﺆﻟﻔﺎﺕ ﺍﺧﺮﻯ ﻭﺳﺄﻛﺘﻔﻲ ﺑﺠﻤﻊ ﺁﺧﺮ ﻭﻫﻮ : ﺁﻛﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﻭﺯﻥ ﺍﻋﻼﻡ ﺍﻭ ﺍﺟﺒﺎﻝ .
ﻭﺍﻷﻛﻤﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﻘﻒّ ﻣﻦ ﺣﺠﺎﺭﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻭﻫﻮ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺠﺒﻞ ﻓﻲ ﺍﺭﺗﻔﺎﻋﻪ ﻛﻤﺎ ﺍﻭﺭﺩﻩ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻤﺨﺼّﺺ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ .
ﻭﻗﻴﻞ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻮﺿﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺍﺷﺪّ ﺍﺭﺗﻔﺎﻋﺎ ﻣﻤﺎ ﺣﻮﻟﻪ ﺍﻭ ﻣﺎﺟﺘﻤﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺠﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﻭﺍﺣﺪ ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ , ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻭﺭﺩ ﻟﻠﻤﺜﻞ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺍﺧﺮﻯ ﻧﺴﺒﻬﺎ ﺍﻟﻰ ﺍﺑﻦ ﻫﺎﻧﻰﺀ ﻭﻫﻲ : ﺣﺒﺴﺘﻤﻮﻧﻲ ﻭﻭﺭﺍﺀ ﺍﻷﻛﻤﺔ ﻣﺎ ﻭﺭﺍﺀﻫﺎ .
ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﻟﻠﻤﺜﻞ ﻟﻢ ﺗﺮﺩ ﺑﺼﻴﻐﺘﻬﺎ ﻫﺬﻩ ﻓﻲ ﻣﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻣﻴﻞ ﺑﺪﻳﻊ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﻓﻲ ﺍﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺍﺫ ﻳﺒﺪﻭ ﺍﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﺘﺸﻔﻬﺎ ﻟﻴﺜﺒﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻣﺎ ﺻﻴﻐﺔ ﺍﻟﻤﺜﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻭﺭﺩﻫﺎ ﻓﻲ ﻣﺆﻟﻔﻪ ﻓﻠﻘﺪ ﻧﻘﻠﻬﺎ ﺣﺮﻓﻴﺎ ﻋﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺼﻰ ﻓﻲ ﺍﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻷﺑﻲ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﺟﺎﺭ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺰﻣﺨﺸﺮﻱ (ﺍﻟﻤﺠﻠّﺪ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ,ﺹ
374 ) .
ﺍﻣﺎ ﻗﺼّﺔ ﺍﻟﻤﺜﻞ ﻓﺘﻨﺴﺐ ﺍﻟﻰ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻨﺘﻈﺮ ﺍﻥ ﺗﻠﺘﻘﻲ ﺑﺄﺣﺪ ﻣﺎ ﺧﻠﻒ ﺍﻷﻛﻤﺔ . ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻣﻨﺸﻐﻠﺔ ﻃﻴﻠﺔ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻓﻲ ﺷﺆﻭﻥ ﺍﻫﻠﻬﺎ . ﺣﺘﻰ ﺍﺫﺍ ﻓﺮﻏﺖ ﻭﺍﺭﺍﺩﺕ ﺍﻟﺬﻫﺎﺏ ﺍﻟﻰ ﺍﻷﻛﻤﺔ ﺣﺒﺴﻮﻫﺎ , ﻓﻘﺎﻟﺖ ﺍﺗﺤﺒﺴﻮﻧﻲ ﻭﻭﺭﺍﺀ ﺍﻷﻛﻤﺔ ﻣﺎ ﻭﺭﺍﺀﻫﺎ . ﻓﺬﻫﺒﺖ ﻣﺜﻼ ﻓﻲ ﺍﻓﺸﺎﺀ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻪ ﺍﻣﺮﺍ ﻣﺴﺘﻮﺭﺍ .
ﻣﻼﺣﻈﺔ : ﻳﺴﻌﺪﻧﻲ ﺍﻧﻨﻲ ﺍﺳﺘﺪﺭﻛﺖ ﻋﻠﻰ ﺻﺎﺣﺐ ﻣﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﻌﺮﺏ ( ﺍﻣﻴﻞ ﺑﺪﻳﻊ ﻳﻌﻘﻮﺏ ) ﻣﺼﺪﺭﺍ ﻛﺎﻥ ﻻ ﻳﻌﻠﻢ ﻭﺭﻭﺩ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﻓﻴﻪ .
ﻣﻊ ﻣﻮﺩّﺗﻲ ﺍﻟﺨﺎﻟﺼﺔ
salma- المشرفة العامة
- عدد الرسائل : 66
العمر : 42
المزاج :
العلم :
تاريخ التسجيل : 13/01/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى